بَني جَهور أحْرَقتمُ بجفائِكمْ
ضَمِيري فما بالُ المَدَائِح تعْبَقُ
تعُدُّوننِي كالعَنبَر الوَردِ إنـَّما
تطِيبُ لكمْ أنفاسُهُ حِينَ يُحْرَقُ
المزيد
...................................
ابن زيدون - كأنَّ عَشِيَّ القطر في شاطىء النـَّهْر
كأنَّ عَشِيَّ القطر في شاطىء النـَّهْر
وقد زَهَرَت فيهِ الأزاهِرُ كالزَّهْر
ترُشُّ بمَاءِ الوَرْدِ رَشـًّا وتنثني
لِتغلِيفِ أفواهٍ بـِطيِّبَةِ الخَمْر
المزيد
...................................
ابن زيدون - اخْطـُبْ فمُلككَ يَفقِدُ الإملاكا
اخْطـُبْ فمُلككَ يَفقِدُ الإملاكا
واطلبْ فسَعْدُكَ يَضْمَنُ الإدراكا
وَصِل النـُّجُومَ بحَظـِّ مَن لو رامَها
هَجَرَتْ إليهِ زُهْرُها الأفلاكا
المزيد
...................................
ابن زيدون - أكرم بـِوَلادَةٍ ذخرًا لِمدَّخِر
أكرم بـِوَلادَةٍ ذخرًا لِمدَّخِر
لو فـَرَّقتْ بَيْنَ بيطار وعَطـَّار
قالوا أبُو عامر أضْحَى يُلِمُّ بها
قلتُ الفراشة قد تدنو مِنَ النـَّار
المزيد
...................................
ابن زيدون - كمْ لريح الغَربِ مِنْ عَرفٍ ندي
كمْ لريح الغَربِ مِنْ عَرفٍ ندي
كالشَّرابِ العَذبِ في نفس الصَّدي
حَيثُ عَبَّادٌ فتى المَجْدِ الـَّذي
نصَّتِ الدُّنيَا به نصَّ الهَدِي
المزيد
...................................
ابن زيدون - فـُزْ بالنـَّجَاح وأحرز الإقبالا
فـُزْ بالنـَّجَاح وأحرز الإقبالا
وحُز المُنى وتـَنجَّز الآمالا
وليَهْنِكَ التـَّأييدُ والظـَّفرُ اللـَّذا
صَدَقاك في السِّمَةِ العَلِيَّةِ فالا
المزيد
...................................
ابن زيدون - يا دَمْعُ صُبْ ما شِئتَ أنْ تـَصُوبا
يا دَمْعُ صُبْ ما شِئتَ أنْ تـَصُوبا
ويا فؤَادِي آن أن تـَذوبا
إذِ الرَّزَايا أصْبَحَتْ ضُرُوبا
لم أرَ لي في أهْلِها ضَريبا
المزيد
...................................
ابن زيدون - يا قاطِعا حَبْلَ وُدِّي
يا قاطِعا حَبْلَ وُدِّي
وَوَاصِلا حَبْل صَدِّي
وسالِيا ليْسَ يَدْري
بطول بَثـِّي ووَجْدِي
المزيد
...................................
ابن زيدون - سَأحِبُّ أعْدَائِي لأنـَّكَ مِنهُمُ
سَأحِبُّ أعْدَائِي لأنـَّكَ مِنهُمُ
يا مَنْ يُصِحُّ بمُقلتيْهِ ويُسْقِمُ
أصْبَحْتَ تسخطني فأمْنحُكَ الرِّضَا
مَحْضًا وتظلمني فلا أتـَظـَلـَّمُ
المزيد
...................................
ابن زيدون - لئِنْ كنتُ في السِّنِّ تِرْبَ الهلال
لئِنْ كنتُ في السِّنِّ تِرْبَ الهلال
لقد فـُقتَ في الحُسن بَدْرَ الكمال
أما والـَّذِي نكـَّدَ الحَظ َّفي
دُنـُوِّ المَكان ببُعْدِ المَنال